التخلف العقلي
هوحالة من النقص في الأداء الوظيفي العقلي تصيب الطفل منذ سن مبكرة وتمتد في مراحل نموه المختلفة نتيجة لأسباب وراثية أو مكتسبة بحيث
تؤدي الى تأخره العقلي ويصاحب هذا التأخرفي النموالعقلي تأخرافي جوانب التعلم والنضج والتكيف الأجتماعي وجوانب الحياة الأخرى و
للتخلف العقلي تسميات مختلفة منها:الضعف العقلي والاعاقةالعقلية ودون العادي عقلياوصغيرالعقل 0
صفات المتخلف عقليا:
1-غيركفءاجتماعيا ومهنياولايستطيع أن يديرشؤون نفسه 0
2-أقل من العاديين من الناحية العقلية 0
3-بدأتأخره العقلي منذالولادة أوفي سن مبكرة0
4-سيكون متأخراعندبلوغه مرحلةالرشد0
5-يرجع تأخره العقلي لعوامل تكوينيةاما وراثيةأونتيجةلمرض0
6-حالته لاتقبل الشفاء0
ويصنف التخلف العقلي من حيث مصدر العلة الى الفئات التالية:
1-تخلف عقلي أولي:وتشمل هذه الفئة تلك الحالات التي تعودأسبابهاالى العوامل الوراثية0
2-تخلف عقلي ثانوي:وتشمل هذه الفئةتلك الحالات من التخلف التي تعودأسبابهاالى عوامل البيئةكالمرض والاصابات والتشوهات
الخلقية التي تحدث قبل وفي أثناءوبعدالولادة0
3-تخلف عقلي(وراثي بيئي):وتشمل تلك الحالات التي تشترك فيهاالعوامل أوالمسببات الوراثيةوالبيئة معا0
4-تخلف عقلي غيرمحددالأسباب:وتشمل هذه الفئة الغالبيةالعظمى من المتخلفين وبخاصة مستوى التخلف البسيط0
ويصنف التخلف العقلي من حيث القدرة على التعلم:
*فئةالأطفال الأغبياءأوبطيئي التعلم:وتتراوح نسبةالذ كاءعندهم مابين 75-90درجةولايعدهاالكثيرين من التخلف العقلي بل فئة
حدية دون المتوسط في القدرة العقلية0
*فئةالمورون أوالقابلون للتعلم:وتتراوح نسبةالذكاءعندهم من 50أو55الى75أو79ولايستطيع أفرادهذه الفئة الأستفادةمن برامج
التربية في المدرسة العادية وفي أحسن الحالات يصلون الى مستوى الصف الخامس أوالسادس الابتدائي ويمكنهم تعلم مهن تتناسب مع
امكاناتهم0
*فئةالبلهاءأوالقابلين للتدريب:وتتراوح نسبة ذكاءهم ما بين30أو35الى50أو55درجةوفي أحسن الحالات يصل أطفال هذه الفئة
مستوى الصف الثاني الاأنهم قابلون للتدريب في مجال المهارات اللأزمة للاعتمادعلى النفس والتكيف الاجتماعي في نطاق الأسرة0
*فئة المعتوهين أو الحالات الاعتماديةأوحالات الرعاية:وتتراوح نسبةذكائهم مابين 25أو30ومادون وهذه الحالات غير قابلة للتعلم والتدريب
وتعتمد على غيرها في حاجاتها المختلفة0
حاجات الأطفال المتخلفين عقليا:
نجدأن الطفل المعوق عقليا يعاني من نقص أوبطىءفي النمو العقلي ينعكس على مجالات التكيف والتعلم والنضج انعكاسا سلبيا على شكل
حاجات خاصة وأعظم هذه الحاجات بالنسبة للطفل المعوق عقلياهي أن يكون مقبولا كشخص يتمتع بكثير من الصفات المشتركة مع الاخرين
العاديين وأن يكون موقف الأهل والمعلمين موقفا وديا مشبعا بالحب ينطلق من فهم احتياجات هذا الطفل فهؤلاء الأطفال بشرمثلنا لهم
الحقوق نفسها التي هي لنا كعاديين فلهم الحق في الصحة والتعلم والعيش بكرامة والحق في العمل وتأمين مستلزمات العيش ولعل أهم
الحاجات الخاصة بالاطفال المتخلفين عقليا تكمن في احتياجاتهم التربوية والتعلمية0